الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآية (57): {كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنا تُرْجَعُونَ (57)}.(كُلُّ نَفْسٍ) كل مبتدأ مضاف إلى نفس (ذائِقَةُ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (الْمَوْتِ) مضاف إليه (ثُمَّ) حرف عطف (إِلَيْنا) متعلقان بما بعدهما (تُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (58): {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفاً تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها نِعْمَ أَجْرُ الْعامِلِينَ (58)}.(وَالَّذِينَ) الواو حرف استئناف واسم الموصول مبتدأ (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (لَنُبَوِّئَنَّهُمْ) اللام موطئة للقسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به أول والفاعل مستتر (مِنَ الْجَنَّةِ) متعلقان بحال (غُرَفاً) مفعول به ثان (تَجْرِي) مضارع مرفوع والجملة صفة غرفا (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل مؤخر (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بما قبلهما وجملة نبوئنهم جواب القسم المحذوف (نِعْمَ أَجْرُ) ماض جامد لانشاء المدح وفاعله (الْعامِلِينَ) مضاف إليه. والجملة مستأنفة لا محل لها. وجملة القسم خبر الذين. .إعراب الآية (59): {الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59)}.(الَّذِينَ) الاسم الموصول صفة العاملين (صَبَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَلى رَبِّهِمْ) متعلقان بما بعدهما (يَتَوَكَّلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها. .إعراب الآية (60): {وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُها وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (60)}.(وَ) الواو حرف استئناف (كَأَيِّنْ) كناية عن عدد في محل رفع مبتدأ (مِنْ) حرف جر زائد (دَابَّةٍ) مجرور لفظا منصوب محلا تمييز كأين (لا تَحْمِلُ) لا نافية ومضارع فاعله مستتر (رِزْقَهَا) مفعول به والجملة صفة دابة. (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (يَرْزُقُها) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر اللّه والجملة الاسمية اللّه.. خبر كأين وجملة كأين.. مستأنفة لا محل لها (وَإِيَّاكُمْ) معطوف على الضمير المنصوب في يرزقها (وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) والواو حالية ومبتدأ وخبران والجملة حالية. .إعراب الآية (61): {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (61)}.(وَلَئِنْ) الواو حرف استئناف واللام موطئة للقسم وإن شرطية (سَأَلْتَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية لا محل لها (مَنْ خَلَقَ) من اسم استفهام مبتدأ وماض فاعله مستتر (السَّماواتِ) مفعول به (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات والجملة الفعلية خبر المبتدأ من والجملة الاسمية (من خلق) مفعول به ثان لسأل. (وَ) الواو حرف عطف (سَخَّرَ) ماض فاعله مستتر (الشَّمْسَ) مفعول به (وَالْقَمَرَ) معطوف على الشمس والجملة معطوفة على ما قبلها. (لَيَقُولُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم المقدر (لَيَقُولُنَّ) مضارع مرفوع والواو المحذوفة فاعل والجملة جواب القسم المقدر (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية مقول القول (فَأَنَّى) الفاء الفصيحة (فَأَنَّى) اسم استفهام حال (يُؤْفَكُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها. .إعراب الآية (62): {اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (62)}.(اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (يَبْسُطُ) مضارع فاعله مستتر (الرِّزْقَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة (لِمَنْ) متعلقان بالفعل (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر (مِنْ عِبادِهِ) حال والجملة صلة (وَيَقْدِرُ) معطوف على يبسط (لَهُ) متعلقان بالفعل (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (بِكُلِّ) متعلقان بالخبر عليم (شَيْءٍ) مضاف إليه والجملة تعليلية لا محل لها. (عَلِيمٌ) خبر. .إعراب الآية (63): {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِها لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ (63)}.(وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ) سبق إعرابها (مَنْ نَزَّلَ) اسم استفهام مبتدأ وماض فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية سدت مسد المفعول الثاني لسأل (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بالفعل (ماءً) مفعول به (فَأَحْيا) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل (الْأَرْضَ) مفعول به (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل أيضا (مَوْتِها) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها واللام واقعة في جواب القسم (لَيَقُولُنَّ) مضارع مرفوع والواو المحذوفة فاعل والجملة جواب القسم المقدر (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها (قُلِ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (الْحَمْدُ لِلَّهِ) مبتدأ وخبره والجملة مقول القول (بَلْ) حرف إضراب (أَكْثَرُهُمْ) مبتدأ (لا يَعْقِلُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (64): {وَما هذِهِ الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوانُ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (64)}.(وَ) الواو حرف استئناف (ما) نافية (هذِهِ) مبتدأ (الْحَياةُ) بدل من اسم الإشارة (الدُّنْيا) صفة الحياة (إِلَّا) حرف حصر (لَهْوٌ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (وَلَعِبٌ) معطوف على لهو، (وَإِنَّ) الواو حالية (إِنَّ الدَّارَ) إن واسمها (الْآخِرَةَ) صفة الدار (لَهِيَ) اللام المزحلقة (هي الحيوان) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر إن وجملة إن.. حال. (لَوْ) شرطية غير جازمة (كانُوا) ماض ناقص واسمه (يَعْلَمُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. ابتدائية لا محل لها. .إعراب الآية (65): {فَإِذا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذا هُمْ يُشْرِكُونَ (65)}.(فَإِذا) الفاء حرف استئناف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (رَكِبُوا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (فِي الْفُلْكِ) متعلقان بالفعل (دَعَوُا اللَّهَ) ماض وفاعله ولفظ الجلالة مفعول به والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (مُخْلِصِينَ) حال (لَهُ) متعلقان بما قبلهما (الدِّينَ) مفعول به لمخلصين (فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف (لما نجاهم) لما ظرفية حينية وماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (إِلَى الْبَرِّ) متعلقان بالفعل (إِذا) فجائية (هُمْ) مبتدأ (يُشْرِكُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية جواب لما لا محل لها. .إعراب الآية (66): {لِيَكْفُرُوا بِما آتَيْناهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (66)}.(لِيَكْفُرُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول من أن وما بعدهما في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيشركون (بِما) متعلقان بالفعل (آتَيْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة (وَلِيَتَمَتَّعُوا) معطوف على ليكفروا، (فَسَوْفَ) الفاء حرف استئناف (سوف) حرف استقبال (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (67): {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْباطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ (67)}.(أَوَلَمْ يَرَوْا) الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف استئناف ومضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها. (أَنَّا) أن واسمها (جَعَلْنا حَرَماً) ماض وفاعله ومفعوله (آمِناً) صفة حرما والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به (وَيُتَخَطَّفُ) الواو حالية ومضارع مبني للمجهول (النَّاسُ) نائب فاعل (مِنْ حَوْلِهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة حال. والهمزة حرف استفهام إنكاري (أَفَبِالْباطِلِ) الفاء حرف استئناف (بالباطل) متعلقان بما بعدهما (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (وَ) الواو حرف عطف (بِنِعْمَةِ اللَّهِ) متعلقان بيكفرون ولفظ الجلالة مضاف إليه (يَكْفُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (68): {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْكافِرِينَ (68)}.(وَ) الواو حرف استئناف (مَنْ أَظْلَمُ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (مِمَّنِ) متعلقان بأظلم (افْتَرى) ماض فاعله مستتر (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل (كَذِباً) مفعول به والجملة صلة من (أَوْ) حرف عطف (كَذَّبَ) ماض فاعله مستتر (بِالْحَقِّ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (لَمَّا) ظرفية حينية (جاءَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (أَلَيْسَ) الهمزة حرف استفهام تقريري وماض ناقص (فِي جَهَنَّمَ) خبر ليس المقدم (مَثْوىً) اسم ليس المؤخر (لِلْكافِرِينَ) صفة مثوى والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (69): {وَالَّذِينَ جاهَدُوا فِينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)}.(وَالَّذِينَ جاهَدُوا) الواو حرف استئناف ومبتدأ وماض وفاعله (فِينا) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية صلة الذين (لَنَهْدِيَنَّهُمْ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف (نهدينهم) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به أول والفاعل مستتر (سُبُلَنا) مفعول به ثان والجملة جواب القسم المحذوف لا محل لها والقسم وجوابه خبر الذين وجملة الذين.. مستأنفة لا محل لها (وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ) الواو حرف استئناف وإن واسمها واللام المزحلقة ومع ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر إن (الْمُحْسِنِينَ) مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. .سورة الروم: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ..إعراب الآيات (1- 2): {الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2)}.(الم) حروف لا محل لها من الإعراب (غُلِبَتِ) ماض مبني للمجهول (الرُّومُ) نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (3): {فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3)}.(فِي أَدْنَى) الجار والمجرور متعلقان بالفعل (الْأَرْضِ) مضاف إليه (وَ) الواو حالية (هُمْ) مبتدأ (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بما بعدهما (غَلَبِهِمْ) مضاف إليه (سَيَغْلِبُونَ) السين للاستقبال ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية حال. .إعراب الآية (4): {فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4)}.(فِي بِضْعِ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل يغلبون (سِنِينَ) مضاف إليه (لِلَّهِ) خبر مقدم (الْأَمْرُ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بمحذوف حال (وَمِنْ بَعْدُ) معطوفان على ما قبلهما (وَ) الواو حرف استئناف (يَوْمَئِذٍ) يوم ظرف مضاف إلى مثله (يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (5): {بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5)}.(بِنَصْرِ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل يفرح (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه. (يَنْصُرُ) مضارع فاعله مستتر (مَنْ) مفعول به والجملة مستأنفة (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة من (وَ) الواو حالية (هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ) مبتدأ وخبران والجملة حال. |